آخر الأخبار

قوك يا بلد: مشاريع جديدة لتحسين أوضاع مخيّم الفوار

قوك يا بلد: مشاريع جديدة لتحسين أوضاع مخيّم الفوار

اسم البرنامج: قوك يا بلد.

مقدّم البرنامج: حسن الرجوب وآلاء نصر.

تاريخ بث الحلقة: 9 أيار 2018.

 

المقدمة:

آلاء: مجلس الوزراء الذي انعقد بالأمس في مدينة رام الله برئاسة الحمد لله تحدّث حول تخصيص مبلغ مالي لتنفيذ بعض المشاريع في المخيم بما يساهم بالتخفيف من معاناة المواطنين وخاصة بأنه المعاناة تتضاعف في مخيم الفوار يوم بعد الآخر.

حسن: طبعا عدة قرارات تحدث فيها مجلس الوزراء الفلسطيني فيما يتعلق ببلدة بيت عوا وحل المجلس البلدي بالإضافة إلى ما جرى في مخيم الفوار مؤخرا من أحداث كان آخرها موضوع غرق طفلين ووفاتهما في إحدى البرك الزراعية، وكان في مطلب من جانب الأهالي باتجاه تحسين الوضع وخاصة إنه سبق هذا الموضوع إشكالية في شبكات المياه والتلوث اللي كان موجود، برحب برئيس اللجنة الشعبية في مخيم الفوار السيد عفيف غطاشة، صباح الخير.

عفيف: صباح النور

حسن: أبرز ملامح المشاريع اللي تحدث فيها مجلس الوزراء بالأمس؟

عفيف: حسب ما بلغنا من خلال الجهات الرسمية في المحافظة، الحقيقة كان بعض الحاجات، أبرزها وادي الفوار كنا بنشق طريق فيه، وهذا الوادي ضرروي لأنه من المشاكل الأساسية في المخيم وجود شارع رئيسي واحد، ولا يتسع لضغط السيارات الموجودة.

آلاء: يعني رح يكون المشروع في الشارع الرئيسي اللي بمر وسط المخيم؟

عفيف: لا هو بدو يكون موازي إله مشان يخفف من الضغط اللي عمالو بحصل في المخيم، لضيق الشارع الرئيسي، وبدنا نشق شارع ثاني في وادي الفوار، هذا كان بسببلنا مشاكل كثيرة الشارع الموجود، واحنا بحاجة لشق الشّارع الثاني، لأنه علينا ضغط كبير خاصة من اللي بمروا من بلدة الريحية ومدينة يطا والسّموع بصير عندنا أزمة سير، بالإضافة إلى عدم وجود أماكن عامة للأولاد اللي بلعبوا في الشارع.

آلاء: طيب، عدا عن هذا المشروع شو في مشاريع أخرى.

عفيف: عندنا المدرسة الثانوية للطلاب ما في مدرسة وهي مستأجرة والمنطقة مش مناسبة إلها، وهي عبارة عن تسوية تحت الجامع الكبير، وهذا من المشاريع الأساسية، إحنا بنحاول نوجد قطع أرض كملاعب للعب الأطفال، المشكلة عندنا إنه الأراضي اللي عندنا ما في أراضي حكومية، وما في أراضي ملك عام، وهي أراضي ملك خاص، وهذه تسبب إلنا إشكالية، لا بد من شراء هذه الأراضي من أصحابها، وبدنا دعم السلطة من أجل شراء هذه الأراضي.

حسن: هل تم تحديد المبلغ المالي كم هو المبلغ؟

عفيف: أكيد هو حدد لكن أنا ما بقدر أقلك كم هو الرقم.

آلاء: هل تم تحديد متى رح يبلشوا فعليا؟

عفيف: وجّه من خلال مجلس الوزراء إلى الوزراء المعنيين كتب للتنفيذ، وفي عندنا وزير العمل ووزير الأشغال العامة ووقع على استخدام الآليات مشان تمهيدا لفتح الشارع، وأجو المهندسين والمعنيين قبل يومين وخططوا الشارع وشافوا كيف يمكن تنفيذه.

 آلاء: شكرا جزيلا لك سيد عفيف.